قرارات ستندم عليها فى المستقبل

سبتمبر 15, 2022

عدد المشاهدات 774

ذكر في كتاب ستيفن كوفي العادات السبع "أن تكون مُبادرًا، هو ألا تسمحَ لأي قيدٍ أن يتحكمَ بك، أو أن يُقرّرَ مصيرك. أنت لا تستطيعُ تغييرَ الظروفِ والعالمِ المحيط، ولكن بإمكانك تحديدُ استخدامِ تلك الظروف لصالحك أم لا "!

لذلك هناك قرارات اذا طبقتها في حياتك فأنت شخص تابع لا مبادر بل انك ستندم عليها وهي :

  1. اللهث خلف إرضاء البشر :

لن ترضي جميع البشر مهما فعلت هناك اجناس مختلفة منهم من سيتقبلك ومنهم لا فلا تهدر وقتك ولا تعبث بمبادئك لإرضائهم وان توقف حياتك وتحدد مصير مستقبلك لكسب رضاهم ولن تبلغ الرضى ما دمت تابع لهم كن انت وكن كما تراه انت في نفسك ، حدد ماذا تريد من هذه الحياه ؟ اين تريد ان تصل وما هي غايتك ؟ وانتبه ان تخسر نفسك لتكسب الناس لان حينها لن تسامحك نفسك فتنكسر ثقتك وتجعل نفسك تابع للأخرين لا قائد لنفسك.

  1. مرافقه السلبيين:

كم من سلبي اثر على الشخص الإيجابي فأصبح مثله؟ يقال جاور السعيد تسعد ونقول جاور الإيجابي تكن مثله ابحث عن الايجابيين في حديثهم وفي أسلوب حياتهم جاورهم تعلم منهم فطاقتهم لها ميزه تختلف عن السلبيين الذين يستهينون بقدراتك ويسرقون امالك ويهمشون قيمتك، تعلم قول ( لا ) لكل شخص يلقي عليك بنفاياته الفكرية من تشاؤم وبؤس وان لم تضع حدا لهم فسترى مستقبلا كيف هؤلاء افسدوا حياتك ! وكيف عطلوك عن تحقيق الآمال وتذكر ان مصاحبه السلبيين هو قرار ناتج منك وانت الذي اخترت مجاورتهم فابتعد عنهم بقرارك واتجه نحو بوصله الإيجابية فستتغير حياتك

  1. الاستسلام المبكر:

وتكتشف انه لم يتبق على نقطه النهاية الا خطوه واحده ولكن للأسف تكون قد استسلمت وتوقفت عن المحاولة و الاجتهاد فضاع جهدك او لم يحثنا ديننا الحنيف على السعي وان الله مع الذين يسعون ليصلوا الى مبتغاهم فلماذا الاستسلام المبكر ؟ ستندم ان لم تنهض ثانيه ولم تجرب مجددا، ستندم لأنك مكنت اليأس منك وتذكر قوله تعالى: ( وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) ستندم عندما تدرك انه لا نجاح دون اخفاق وان الاستسلام لم يكن الا اعترافا بعجز ليس فيك وتذكر ان خساره المعركة لا تعني خساره الحرب انت تستطيع ان تنهض وتعاود التجربة مره ومرتين الى ان تنجح لذلك اسعي الى اخراج كلمه الاستسلام من قاموسك

  1. الركض الدائم في الحياة :

أوضح الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم ( ولم يأته من الدنيا الا ما كتب له ) أي أن لان يأتيك الا ما قد كتب الله لك مهما اتعبت نفسك وارهقتها واقلقت عقلك بالتفكير حولها فلن تبلغ مبتغاك الا ما قد كتبه الله لك في الدنيا فلذلك ينبغي عليك الاسترخاء وترك الحياه تأخذ مجراها و أسع فيها ولكن تيقن ان ما هو مكتوب لك حاصل وان اجتمعت البشرية للوقوف امام رزقك وحاربتك عليه فسوف تناله لانه مقدر لك وان سعيت وركضت على امر هو ليس من نصيبك فلن تناله مهما حصل فهون علي نفسك وارفق بها فلا تركض في الحياه دون وجهه واضحه ولا تسعى في امر ليس بمكتوب لك وارضى ما كتبه الله لحياتك فهو مدبرها وتذكر حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : (وارضَ بما قسمَ اللَّهُ لَك تَكن أغنى النَّاسِ)

  1. الأمل الكاذب:

توقف عن أحلام اليقظة فالعالم ليس مدينا لك بأي شي ليقدمه لك بل انت المدين لهذا العالم بأن تقدم له شيئا ما ، اسعى الى ان تترجم احلامك الى واقع وافعال تسير بها وتحمل كامل المسؤولية عنك وعن مستقبلك فالله سبحانه قد خلقك فأنت ذو اهميه وذو غايه ونفع في هذه الدنيا الفانية ، لا تنتظر من الاخرين ان يفعلوا لك شيئا لحياتك فالعالم يحتاجك انت واترك بصمتك في هذه الدنيا ولا تتكاسل وتعيش في دائره الامال والاحلام التي لن تتحقق الا بالأفعال.